الخميس، 29 أغسطس 2013

وصف نعيم الجنة 1

وصف نعيم الجنة 1:

اعتذر عن الغياب في الفترة السابقة بسبب ظروف السفر ، ونضع لكم هذه الرواية المشوقة عن نعيم الجنة

في الكافي عن ابي جعفر (ع) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) سئل عن قول الله عزوجل: " يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا " فقال: يا علي إن الوفد لا يكون إلا ركبانا اولئك رجال اتقوا الله فأحبهم الله واختصهم ورضي أعمالهم فسماهم المتقين، ثم قال له: يا علي أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنهم ليخرجون من قبورهم وإن الملائكة لتستقبلهم بنوق من نوق العز عليها رحائل الذهب مكللة بالدر والياقوت وجلائلها الاستبرق والسندس وخطمها جدل الارجوان، تطير بهم إلى المحشر  مع كل رجل منهم ألف ملك من قدامه وعن يمينه وعن شماله يزفونهم زفا حتى ينتهوا بهم إلى باب الجنة الاعظم وعلى باب الجنة شجرة إن الورقة منها ليستظل تحتها ألف رجل من الناس، وعن يمين الشجرة عين مطهرة مزكية قال: فيسقون منها شربة فيطهر الله بها قلوبهم من الحسد ويسقط من أبشارهم الشعر وذلك قول الله عزوجل: " وسقاهم ربهم شرابا طهورا  “
من تلك العين المطهرة،
قال: ثم ينصرفون إلى عين اخرى عن يسار الشجرة فيغتسلون فيها وهي عين الحياة فلا يموتون أبدا، قال: ثم يوقف بهم قدام العرش  وقد سلموا من الآفات والاسقام والحر والبرد أبدا،
قال: فيقول الجبار جل ذكره للملائكة الذين معهم: احشروا أوليائي إلى الجنة ولا توقفوهم مع الخلائق فقد سبق رضاي عنهم ووجبت رحمتي لهم وكيف اريد أن أوقفهم مع أصحاب الحسنات والسيئات،
قال: فتسوقهم الملائكة إلى الجنة، فإذا انتهوا بهم إلى باب الجنة الاعظم ضرب الملائكة الحلقة ضربة فتصر صريرا يبلغ صوت صريرها كل حوراء أعدهاالله عزوجل لاوليائه في الجنان فيتباشرون بهم إذا سمعوا صرير الحلقة فيقول بعضهن لبعض: قد جاءنا أولياء الله، فيفتح لهم الباب فيدخلون الجنة وتشرف عليهم أزواجهم من الحور العين والآدميين فيقلن:
 مرحبا بكم فما كان أشد شوقنا إليكم ويقول لهن أولياء الله مثل ذلك، ...... يتبع

الأحد، 25 أغسطس 2013

حكم الاجزاء المقطوعة من الاعضاء

السؤال :
هل الجزء المقطوع من الحي ميتة ومحكوم بالنجاسة ؟

الجواب :
الجزء المقطوع من الحي بمنزلة الميتة، ويستثنى من ذلك: ما ينفصل من الأجزاء الصغار كالثالول والبثور وما يعلو الشفة والقروح ونحوها عند البرء، وقشور الجرب ونحوه المتصل بما ينفصل من شعره، وما ينفصل بالحك ونحوه من الجسم فإن ذلك كله طاهر إذا فصل من الحي. / استفتاءات السيد السيستاني

الخميس، 22 أغسطس 2013

ثواب زيارة الامام الرضا (ع)

أمالي الصدوق بسنده عن حمدان الديواني ،قال : قال الرضا (عليه السلام) :

من زارني على بُعد داري أتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن حتّى اُخلّصه من أهوالها : إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالا ، وعند الصراط ، وعند الميزان.

الأحد، 18 أغسطس 2013

المكارم التي تحصل للانسان بالدعاء لفرج الامام المهدي المكرمة الثانية

المكارم التي تحصل للانسان بالدعاء لفرج الامام صاحب العصر والزمان (عج) - المكرمة الثانية

              "إظهار المحبة الباطنية"

اعلم أن الحب وإن كان أمرا خفيا قلبيا وشيئا كامنا باطنيا، لكن له آثار ظاهرة، وفروع متكاثرة،  فبعض آثاره يظهر في اللسان، وبعض في سائر جوارح الإنسان فكما لايمكن منع الشجر عن إبراز أزهاره، لايمكن منع ذي الحب عن ظهور آثاره.
ومن آثار الحب في اللسان ذكر المحبوب في كل مكان وزمان، بكل بيان وبأي عنوان وحسبك شاهدا في التبيان، وناطقا بالبرهان قول الخالق المنان، في الحديث القدسي لموسى بن عمران (ذكري حسن على كل حال).

ويدل على رجحان إظهار الحب باللسان هذه الرواية عن ثامن الأئمة الأبرار صلوات الله عليهم، أنه قال: ((ما قال فينا مؤمن شعرا يمدحنا به إلا بنى الله تعالى له مدينة في الجنة أوسع من الدنيا سبع مرات، يزوره فيها كل ملك مقرب وكل نبي مرسل))

ومن الآثار اللسانية أيضا الدعاء
ولا ريب في كون الدعاء بتعجيل فرج صاحب الزمان من المصاديق القطعية لهذا العنوان
فالاهتمام في الدعاء بتعجيل فرج الإمام إظهار لحبك له على النحو التام وهو يوجب شدة حبه لك من بين الانام فإن الدعاء له إظهار للحب فيكون باعثا لثبات حبك له، وهذا من آثار كمال الشوق إلى محبوبك، ومن الآثار اللسانية أيضا ذكر فضائل المحبوب ومحاسنه، .

- ففي الكافي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال لهشام بن سالم:
((إذا أحببت رجلا فأخبره بذلك، فإنه أثبت للمودة بينكما.))

السبت، 17 أغسطس 2013

غسل اليدين قبل وبعد الطعام

عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام):
غسل اليدين قبل الطعام و بعده زيادة في العمر وإماطة للغمر عن الثياب ويجلو البصر. /الكافي

الخميس، 15 أغسطس 2013

والمستغفرين بالأسحار ج14

والمستغفرين بالأسحار   ج14

تتجافى جنوبهم عن المضاجع وثواب ليلة ويوم الجمعة

عن عاصم بن حميد عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ما من عمل حسن يعمله العبد إلا وله ثواب في القرآن إلا صلاة الليل فان الله لم يبين ثوابها لعظم خطرها عنده فقال (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون - إلى قوله - يعملون).

ثم قال إن لله كرامة في عباده المؤمنين في كل يوم جمعة، فإذا كان يوم الجمعة بعث الله إلى المؤمنين ملكا معه حلتان فينتهي إلى باب الجنة فيقول:
استأذنوا لي على فلان، فيقال له هذا رسول ربك على الباب، فيقول لأزواجه أي شئ ترين علي أحسن؟
فيقلن يا سيدنا والذي أباحك الجنة ما رأينا عليك شيئا أحسن من هذا قد بعث إليك ربك، فيتزر  بواحدة ويتعطف بالأخرى فلا يمر بشئ إلا أضاء له حتى ينتهى إلى الموعد فإذا اجتمعوا تجلى لهم الرب تبارك وتعالى فإذا نظروا إليه أي إلى رحمته (خروا سجدا)
فيقول عبادي ارفعوا رؤوسكم ليس هذا يوم سجود ولا عبادة قد رفعت عنكم المؤنة فيقولون يا رب وأي شئ أفضل مما أعطيتنا أعطيتنا الجنة، فيقول لكم مثل ما في أيديكم سبعين ضعفا،
فيرى المؤمن في كل جمعة سبعين ضعفا مثل ما في يده وهو قوله " ولدينا مزيد " وهو يوم الجمعة انها ليلة غراء ويوم أزهر فأكثروا فيها من التسبيح والتهليل والتكبير والثناء على الله والصلاة على رسوله،
قال فيمر المؤمن فلا يمر بشئ إلا أضاء له حتى ينتهي إلى أزواجه فيقلن والذي أباحنا الجنة يا سيدنا ما رأيناك أحسن منك الساعة فيقول اني قد نظرت إلى نور ربي،
ثم قال: إن أزواجه لا يغرن ولا يحضن ولا يصلفن......../ تفسير القمي

الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

موعظة للامام السجاد

موعظة لزين العابدين عليه السلام

فالحذر الحذر من قبل الندامة والحسرة والقدوم على الله والوقوف بين يديه وتالله ما صدر قوم قط عن معصية الله إلا إلى عذابه وما آثر قوم قط الدنيا على الآخرة إلا ساء منقلبهم وساء مصيرهم وما العلم بالله والعمل إلا إلفان مؤتلفان ،
فمن عرف الله خافه وحثه الخوف على العمل بطاعة الله وإن ارباب العلم وأتباعهم الذين عرفوا الله فعملوا له و رغبوا إليه وقد قال الله:
" إنما يخشى الله من عباده العلماء "
فلا تلتمسوا شيئا مما في هذه الدنيا بمعصية الل
ه واشتغلوا في هذه الدنيا بطاعة الله
واغتنموا أيامها واسعوا لما فيه نجاتكم غدا من عذاب الله فإن ذلك أقل للتبعة وأدنى من العذر وأرجا للنجاة فقدموا أمر الله وطاعة من أوجب الله طاعته بين يدي الامور كلها ولا تقدموا الامور الواردة عليكم من طاعة الطواغيت من زهرة الدنيا بين يدي الله وطاعته وطاعة أولي الامر منكم.

واعلموا أنكم عبيد الله ونحن معكم يحكم علينا وعليكم سيد حاكم غدا وهو موقفكم ومسائلكم فأعدوا الجواب قبل الوقوف والمسائلة والعرض على رب العالمين يومئذ لا تكلم نفس إلا باذنه./الكافي

الاثنين، 12 أغسطس 2013

موقف المؤمن المذنب يوم القيامة

موقف المؤمن المذنب يوم القيامة

عن سليمان بن خالد قال:
كنت في محمل أقرأ ، إذ ناداني أبو عبد الله عليه السلام:
اقرأ يا سليمان وأنا في هذه الآيات التي في آخر " تبارك " " والذين لا يدعون مع الله إلها آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا يزنون، ومن يفعل ذلك يلق أثاما، يضاعف، "
فقال: هذه فينا أما والله لقد وعظنا وهو يعلم أنا لا نزني،
إقرأ يا سليمان: فقرأت حتى انتهيت إلى قوله " إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات "
قال: قف، هذه فيكم، انه يؤتى بالمؤمن المذنب يوم القيامة حتى يوقف بين يدي الله عز وجل فيكون هو الذي يلي حسابه فيوقفه على سيئاته شيئا فشيئا،
فيقول: عملت كذا وكذا، في يوم كذا، في ساعة كذا،
فيقول: أعرف يا رب
قال: حتى يوقفه على سيئاته كلها كل ذلك يقول، أعرف،
فيقول: سترتها عليك في الدنيا، وأغفرها لك اليوم، أبدلوها لعبدي حسنات،
قال: فترفع صحيفته للناس، فيقولون: سبحانه الله، أما كانت لهذا العبد ولا سيئة واحدة فهو قول الله عز وجل " فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات "
قال: ثم قرأت حتى انتهيت إلى قوله " والذين لا يشهدون الزور، وإذا مروا باللغو مروا كراما "
فقال، هذه فينا،
ثم قرأت " والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا "
فقال: هذه فيكم إذا ذكرتم فضلنا لم تشكوا،
ثم قرأت: " والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين: إلى آخر السورة " فقال: هذه فينا ./ المحاسن

الصلاة الخاشعة ج22

مقدمات الصلاة

التطيب

1-عن عَبدُ اللهِ بنِ الحارِثِ :
كانَت لِعَليِّ بنِ الحُسَينِ عليهما السّلام قارورَةُ مِسكٍ في مَسجِدِهِ ، فَإِذا دَخَلَ لِلصَّلاةِ أخَذَ مِنهُ فَتَمَسَّحَ بِهِ. [الكافي]

2-عن الإمام الرضا عليه السّلام :
كانَ يُعرَفُ مَوضِعُ سُجودِ أبي عَبدِاللهِ عليه السّلام بِطيبِ ريحِهِ[الكافي] .

3-عن الإمام الصادق عليه السّلام : صَلاةُ مُتَطَيِّبٍ أفضَلُ مِن سَبعينَ صَلاةً بِغَيرِ طيبٍ[الكافي] .

4- عن الامام الصادق عليه السّلام رَكعَتانِ يُصَلّيهِما مُتَعَطِّرٌ أفضَلُ مِن سَبعينَ رَكعَةً يُصَلّيها غَيرُ مُتَعَطِّرٍ[ثواب الاعمال] .

5-عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال:
كانت لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ممسكة إذا هوتوضأ أخذها بيده وهي رطبة فكان إذا خرج عرفوا أنه رسول الله (صلى الله عليه وآله) برائحته.[ الكافي]

الأحد، 11 أغسطس 2013

المكارم التي تحصل للانسان بالدعاء للفرج ج1

المكارم التي تحصل للانسان بالدعاء لفرج الامام صاحب العصر والزمان (عج) - الحلقة الأولى

بعد ان انتهينا من سلسلة وظائفنا تجاه الامام المهدي (عج) في زمن غيبته ، نبدأ بإذن الله في سلسلة جديدة بعنوان المكارم التي تحصل للانسان بالدعاء لفرج الامام صاحب العصر والزمان

ربما يتسائل البعض هل من فائدة مرجوة من دعائنا للامام صاحب الزمان (عج) ام لا ؟
فمن خلال هذه الحلقات نتعرف على جانب من المكارم التي نحصل عليها من خلال دعائنا للامام المهدي (عج) وهي عشرات الفوائد ، نحاول ان نذكر جزء منها .

وسنعتمد على كتاب مكيال المكارم للسيد الميرزا الاصفهاني قدس سره في هذه الحلقات مع بعض الاضافات .

المكرمة الأولى :
قوله عليه الصلاة والسلام في التوقيع المروي عنه في كتاب كمال الدين والاحتجاج:

{وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فإن ذلك فرجكم}


فالمكرمة الاولى التي نحصل عليها من خلال دعائنا لصاحب الزمان بالفرج هو الفرج لنا .

ومعنى ذلك ان فرجنا مرتبط بظهوره والدعاء له بالفرج.

دقيقة قرآنية 20

دقيقة قرانية 20

"يا أَيُّهَا الَّذِين‌َ آمَنُوا لا تُبطِلُوا صَدَقاتِكُم‌ بِالمَن‌ِّ وَ الأَذي‌ كَالَّذِي‌ يُنفِق‌ُ مالَه‌ُ رِئاءَ النّاس‌ِ وَ لا يُؤمِن‌ُ بِاللّه‌ِ وَ اليَوم‌ِ الآخِرِ فَمَثَلُه‌ُ كَمَثَل‌ِ صَفوان‌ٍ عَلَيه‌ِ تُراب‌ٌ فَأَصابَه‌ُ وابِل‌ٌ فَتَرَكَه‌ُ صَلداً لا يَقدِرُون‌َ عَلي‌ شَي‌ءٍ مِمّا كَسَبُوا " البقرة.


لقد شبه‌ اللّه‌ أولا المان‌ّ المؤذي‌ بالمنافق‌ المرائي‌، ‌ثم‌ شبه‌ ‌هذا‌ بصفوان‌ ‌عليه‌ تراب‌، و بديهة ‌ان‌ شبيه‌ الشبيه‌ شبيه‌، كصديق‌ الصديق‌، و ‌عليه‌ ‌يکون‌ ‌کل‌ ‌من‌ المان‌ّ المؤذي‌ و المنافق‌ المرائي‌ كالصفوان‌، ‌ أي ‌ الحجر الصلب‌ الأملس‌، يغطيه‌ تراب‌ خفيف‌ يحجب‌ صلابته‌، فأصابه‌ مطر غزير ذهب‌ بالتراب‌ .. و هكذا صدقة المؤذي‌ و المرائي‌، تماما كالتراب‌ ‌علي‌ الحجر الأملس‌، و الأذي‌ و الرياء كالمطر ‌ألذي‌ ذهب‌ بالتراب‌ .. و ‌قوله‌ ‌تعالي‌:

(لا يَقدِرُون‌َ عَلي‌ شَي‌ءٍ) معناه‌ ‌کما‌ انه‌ ‌لا‌ أحد ‌من‌ الخلق‌ يقدر ‌علي‌ رد ‌ذلک‌ التراب‌ ‌ألذي‌ اجتاحته‌ السيول‌ كذلك‌ ‌لا‌ يقدر المراءون‌ و المؤذون‌ ‌علي‌ رد صدقاتهم‌ ..

و الغرض‌ انهم‌ ‌لا‌ ينتفعون‌ بها ‌في‌ الدنيا، لأنها ذهبت‌ ‌من‌ أيديهم‌، و ‌لا‌ ‌في‌ الآخرة، حيث‌ أفسدها الأذي‌ و الرياء.

نُقل بتصرف.
(تفسير الكاشف).

السبت، 10 أغسطس 2013

اربع خصال ينبغي ان تكون في الطعام

عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال:
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
الطعام إذا جمع أربع خصال فقد تم:
إذا كان من حلال
وكثرت الايدي،
وسمي في أوله،
وحمد الله عزوجل في آخره / الكافي

الجمعة، 9 أغسطس 2013

دقيقة قرآنية 19

دقيقة قرانية 19

"والَّذِين‌َ يُنفِقُون‌َ أَموالَهُم‌ فِي‌ سَبِيل‌ِ اللّه‌ِ ثُم‌َّ لا يُتبِعُون‌َ ما أَنفَقُوا مَنًّا وَ لا أَذي‌ً لَهُم‌ أَجرُهُم‌ عِندَ رَبِّهِم‌ " البقرة.

للمن‌ معان‌ ‌في‌ اللغة، منها الانعام‌، يقال‌: أنعم‌ اللّه‌ عليك‌، ‌ أي ‌ من‌ّ عليك‌. و يقال‌: اللّه‌ المنان‌، ‌ أي ‌ المنعم‌، و منها القطع‌، قال‌ ‌تعالي‌: (وَ إِن‌َّ لَك‌َ لَأَجراً غَيرَ مَمنُون‌ٍ) ‌ أي ‌ ‌غير‌ مقطوع‌، و منها اظهار الصنيعة و الفضل‌، و ‌هو‌ المراد هنا، قال‌ صاحب‌ مجمع‌ البيان‌: المن‌ّ ‌أن‌ تقول‌ ‌له‌:ألم‌ أعطك‌! ألم‌ احسن‌ اليك‌! و الأذي‌ ‌أن‌ تقول‌: أراحني‌ اللّه‌ منك‌، و ‌من‌ ابتلائي‌ بك‌.

و المعني‌ ‌ان‌ الإنفاق‌ و البذل‌ ‌ألذي‌ يعوضه‌ اللّه‌ أضعافا ‌هو‌ ‌ألذي‌ يتجه‌ للّه‌ وحده‌، ‌لا‌ للشهرة و المظاهر، و ‌لا‌ يخدش‌ شعور انسان‌، لأن‌ ‌هذا‌ يكدر الصنيعة، و ينغص‌ النعمة، و يبطل‌ الثواب‌.

نُقل بتصرف.
(تفسير الكاشف).

أعمال يوم عيد الفطر (يوم الجوائز)

أعمال يوم عيد الفطر :
يوم الجوائز
عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : إذا كان اول يوم من شوال نادى مناد : ايها المؤمنون اغدوا الى جوائزكم ، ثم قال : يا جابر جوائز الله ليست كجوائز هؤلاء الملوك ، ثم قال : هو يوم الجوائز .

اعمال يوم عيد الفطر :

الأول :
الغسل وهو يجزي عن الوضوء عند جملة من الفقهاء كالسيد السيستاني .
وفي الحديث فاذا هممت بذلك فقل:
أللّـهُمَّ إيماناً بِكَ وَتَصْديقاً بِكِتابِكَ، وَاتّباعَ سُنَّةِ نَبيِّكَ مُحَمَّد صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثمّ سمّ بِسم اللهِ واغتسل، فاذا فرغت من الغسل فقل: أللّـهُمَّ اجْعَلْهُ كَفّارَةً لِذُنُوبي وَطَهِّرْ ديني، أللّـهُمَّ أذْهِبْ عَنِّي الدَّنَسَ.

الثاني:
تحسين الثّياب واستعمال الطّيب والاصحار في غير مكّة للصّلاة تحت السّماء.

الثالث: الافطار اوّل النّهار قبل صلاة العيد، والافضل أن يفطر على التّمر أو على شيء من الحلوى وقال الشّيخ المفيد: يستحبّ أن يبتلع شيئاً من تُربة الحسين (عليه السلام) فانّها شفاء من كلّ داء.

الرابع:
أن لا تخرج لصلاة العيد إلّا بعد طلوع الشّمس، وأن تدعو بما رواه السّيد في الاقبال من الدّعوات، منها ما رواه عن أبي حمزة الثّمالي، عن الباقر (عليه السلام) قال: ادع في العيدين والجمعة اذا تهيّأت للخروج بهذا الدّعاء:
أللّـهُمَّ مَنْ تَهَيَّأ في هذَا الْيَوْمِ أوْ تَعَبَّأ أوْ أعَدَّ وَاسْتَعَدَّ لِوِفادَة إلى مَخْلُوق رَجاءَ رِفْدِهِ وَنَوافِلِهِ وَفَواضِلِهِ وَعَطاياهُ، فَإنَّ إلَيْكَ يا سَيِّدي تَهْيِئَتي وَتَعْبِئَتي وَإعْدادي وَاسْتِعْدادي رَجاءَ رِفْدِكَ وَجَوائِزِكَ وَنَوافِلِكَ وَفَواضِلِكَ وَفَضائِلِكَ وَعَطاياكَ، وَقَدْ غَدَوْتُ إلى عيد مِنْ أعْيادِ اُمَّةِ نَبيِّكَ مُحَمَّد صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ، وَلَمْ أفِدْ إلَيْكَ الْيَوْمَ بِعَمَل صالِح أثِقُ بِهِ قَدَّمْتُهُ، وَلا تَوَجَّهْتُ بِمَخْلُوق أمَّلْتُهُ، وَلكِنْ أتَيْتُكَ خاضِعاً مُقِرّاً بِذُنُوبي وَإساءَتي إلى نَفْسي، فَيا عَظيمُ يا عَظيمُ يا عَظيمُ إغْفِرْ لِيَ الْعَظيمَ مِنْ ذُنُوبي، فَإنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ الْعِظامَ إلّا أنْتَ يا لا إلـهَ إلّا أنْتَ، يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ

الخامس:
صلاة العيد وهي ركعتان للمزيد راجع الرسالة العلمية لمرجعك .
وقد وردت دعوات كثيرة بعد صلاة العيد ولعلّ أحسنها هو الدّعاء السّادس والاربعون من الصّحيفة الكاملة، ويستحبّ أن يبرز في صلاة العيد تحت السّماء، وأن يصلّي على الارض من دون بساط ولا بارية، وأن يرجع عن المصلّى من غير الطّريق الذي ذهب منه، وأن يدعو لاخوانه المؤمنين بقبول أعمالهم.

السادس: أن يزور الامام الحسين (عليه السلام).

السابع: قراءة دعاء النّدبة،  وقال السّيد ابن طاووس (رحمه الله): اسجد اذا فرغت من الدّعاء فقُل: أعُوذُ بِكَ مِنْ نار حَرُّها لا يَطْفى، وَجَديدُها لا يَبْلى، وَعَطْشانُها لا يُرْوى، (ثمّ ضع خدّك الايمن على الارض وقل) إلهي لا تُقَلِّبْ وَجْهي في النّارِ بَعْدَ سُجُودي وَتَعْفيري لَكَ بِغَيْرِ مَنٍّ مِنّي عَلَيْكَ بَلْ لَكَ الْمَنُّ عَلَيَّ (ثمّ ضع خدّك الايسر على الارض وقل) إرْحَمْ مَنْ أساءَ وَاقْتَرَفَ وَاسْتَكانَ وَاعْتَرَفَ (ثمّ عد الى السّجود وقل) إنْ كُنْتُ بِئْسَ الْعَبْدُ فَأنْتَ نِعْمَ الرَّبُّ، عَظُمَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِكَ فَلْيَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِكَ يا كَريمُ (ثمّ قل)  الْعَفْوَ الْعَفْوَ مائة مرّة

ثمّ قال السّيد: ولا تقطع يومك هذا باللّعب والاهمال وأنت لا تعلم أمَردودٌ أم مقبول الاعمال، فإن رجوت القبول فقابل ذلك بالشّكر الجميل وإن خفت الرّدَّ فكُن أسير الحزن الطويل.

الخميس، 8 أغسطس 2013

أعمال ليلة عيد الفطر

1-   عن رسول الله صلى الله عليه وآله، في حديث طويل: فإذا كانت ليلة الفطر، وهي تسمى ليلة الجوائز ، أعطى الله العاملين أجرهم بغير حساب.
2-   قال (الإمام)الصادق عليه السلام : ليلة الفطر، الليلة التي يستوفي فيها الأجير أجره".
3- قال الراوي واسمه حسن: " قلت لأبي عبد الله ( الصادق) عليه السلام: إن الناس يقولون إن المغفرة تنزل على من صام شهر رمضان ليلة القدر؟ فقال يا حسن ان القاريجار( أي العامل ) انما يعطى اجرته عند فراغه وذلك ليلة العيد.
4- عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال : من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب .
5- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهم السلام قال : كان علي بن الحسين عليهما السلام يحيي ليلة عيد الفطر بصلاة حتى يصبح ويبيت ليلة الفطر في المسجد ويقول : يا بني ماهي بدون ليلة - يعني ليلة القدر .
6-عن أبي عبد الله (الإمام الصادق) عن أبيه عن على عليهم السلام قال :
كان يعجبه أن يفرغ نفسه أربع ليال في السنة وهي: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الفطر، وليلة النحر.

7-في فقه الإمام الرضا عليه السلام:
إجتهدوا في ليلة الفطر في الدعاء والسهر.

أعمال الليلة :
1-الغسل بنية رجاء المطلوبية.
2- زيارة الامام الحسين عليه السلام.
3-  أن يقول عشر مرّات
يا دائِمَ الْفَضْلِ عَلى الْبَريِّةِ يا باسِطَ الْيَدَيْنِ بِالْعَطِيَّةِ يا صاحِبَ الْمَواهِبِ السَّنِيَّةِ صَلِّ عَلى مُحَمِّد وَآلِهِ خَيْرِ الْوَرىْ سَجِيَّةً وَاغْفِرْ لَنا يا ذَا الْعُلى فى هذِهِ الْعَشِيَّةِ.
4- وردت عدة صلوات يرجى مراجعة مفاتيح الجنان .
5- إحيائها بالعبادة مثل المناجاة والادعية والصلوات . ّ

صلاة ركعتين في عيد الفطر

صلاة ركعين في ليلة عيد الفطر :

ركعتين يقرأ في الاُولى بعد الحمد التّوحيد ألف مرّة ويقرأها في الثّانية مرّة واحدة ويسجد بعد السّلام فيقول : اَتُوبُ اِلَى اللهِ (ثمّ يقول) يا ذَا الْمَنِّ وَالطَّوْلِ، يا مُصْطَفِيَ مُحَمَّد صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَافْعَلْ بي كَذا وَكَذا ويسأل حاجته .
 
وروي انّ امير المؤمنين (عليه السلام) كان يصلّيها كما ذكر فاذا رفع رأسه يقول: والذي نفسي بيده لا يفعلها احد يسأل الله تعالى شيئاً الّا أعطاه ولو أتاه من الذّنوب عدد رمل الصّحراء غفر الله له ، ووردت التّوحيد في رواية اخرى مائة مرّة عوض الالف مرّة ولكن على هذه الرّواية يصلّي هذه الصّلاة بعد فريضة المغرب ونافلته .
 

وقد روى الشّيخ والسّيد بعد هذه الصّلاة هذا الدّعاء :
يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، يا رَحْمنُ يا اَللهُ، يا رَحيمُ يا اَللهُ، يا مَلِكُ يا اَللهُ، يا قُدُّوسُ يا اَللهُ، يا سَلامُ يا اَللهُ، يا مؤْمِنُ يا اَللهُ يا مُهَيْمِنُ يا اَللهُ، يا عَزيزُ يا اَللهُ، يا جَبّارُ يا اَللهُ، يا مُتَكَبِّرُ يا اَللهُ، يا خالِقُ يا اَللهُ، يا بارِئُ يا اَللهُ، يا مُصَوِّرُ يا اَللهُ، يا عالِمُ يا اَللهُ، يا عَظيمُ يا اَللهُ، يا عَليمُ يا اَللهُ، يا كَريمُ يا اَللهُ، يا حَليمُ يا اَللهُ، يا حَكيمُ يا اَللهُ، يا سَميعُ يا اَللهُ، يا بَصيرُ يا اَللهُ، يا قَريبُ يا اَللهُ، يا مُجيبُ يا اَللهُ، يا جَوادُ يا اَللهُ، يا ماجِدُ يا اَللهُ، يا مِليُّ يا اَللهُ، يا وَفِيُّ يا اَللهُ، يا مَوْلى يا اَللهُ، يا قاضي يا اَللهُ، يا سَريعُ يا اَللهُ، يا شَديدُ يا اَللهُ، يا رَؤوفُ يا اَللهُ، يا رَقيبُ يا اَللهُ، يا مَجيدُ يا اَللهُ، يا حَفيظُ يا اَللهُ، يا مُحيطُ يا اَللهُ، يا سَيِّدَ السّاداتِ يا اَللهُ، يا اَوَّلُ يا اَللهُ، يا اخِرُ يا اَللهُ يا ظاهِرُ يا اَللهُ، يا باطِنُ يا اَللهُ، يا فاخِرُ يا اَللهُ، يا قاهِرُ يا اَللهُ، يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ،  يا وَدُودُ يا اَللهُ، يا نُورُ يا اَللهُ، يا رافِعُ يا اَللهُ، يا مانِعُ يا اَللهُ، يا دافِعُ يا اَللهُ، يا فاتِحُ يا اَللهُ، يا نَفّاحُ يا اَللهُ، يا جَليلُ يا اَللهُ، يا جَميلُ يا اَللهُ، يا شَهيدُ يا اَللهُ، يا شاهِدُ يا اَللهُ، يا مُغيثُ يا اَللهُ، يا حَبيبُ يا اَللهُ، يا فاطِرُ يا اَللهُ، يا مُطَهِّرُ يا اَللهُ، يا مَلِكُ يا اَللهُ، يا مُقْتَدِرُ يا اَللهُ، يا قابِضُ يا اَللهُ، يا باسِطُ يا اَللهُ، يا مِحيي يا اَللهُ، يا مُميتُ يا اَللهُ يا باعِثُ يا اَللهُ، يا وارِثُ يا اَللهُ، يا مُعطي يا اَللهُ، يا مُفْضِلُ يا اَللهُ، يا مُنْعِمُ يا اَللهُ، يا حَقُّ يا اَللهُ، يا مُبينُ يا اَللهُ، يا طَيِّبُ يا اَللهُ، يا مُحْسِنُ يا اَللهُ، يا مُجْمِلُ يا اَللهُ، يا مُبْدِئُ يا اَللهُ، يا مُعيدُ يا اَللهُ، يا بارِئُ يا اَللهُ، يا بَديعُ يا اَللهُ، يا هادي يا اَللهُ، يا كافي يا اَللهُ، يا شافي يا اَللهُ، يا عَلِىُّ يا اَللهُ، يا عَظيمُ يا اَللهُ، يا حَنّانُ يا اَللهُ، يا مَنّانُ يا اَللهُ، يا ذَا الْطَّوْلِ يا اَللهُ، يا مُتَعالي يا اَللهُ، يا عَدْلُ يا اَللهُ، يا ذَا الْمَعارِجِ يا اَللهُ، يا صادِقُ يا اَللهُ، يا صَدُوقُ يا اَللهُ، يا دَيّانُ يا اَللهُ، يا باقي يا اَللهُ، يا واقي يا اَللهُ، يا ذَا الْجَلالِ يا اَللهُ، يا ذَا الاِكْرامِ يا اَللهُ، يا مَحْمُودُ يا اَللهُ، يا مَعْبُودُ يا اَللهُ، يا صانِعُ يا اَللهُ، يا مُعينُ يا اَللهُ، يا مُكَوِّنُ يا اَللهُ، يا فَعّالُ يا اَللهُ، يا لَطيفُ يا اَللهُ، يا غَفُورُ يا اَللهُ، يا شَكُورُ يا اَللهُ، يا نُورُ يا اَللهُ، يا قَديرُ يا اَللهُ، يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ يا اَللهُ يا رَبّاهُ اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَتَمُنَّ عَلَيَّ بِرِضاكَ، وَتَعْفُوَ عَنّي بِحِلْمِكَ، وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ مِنْ رِزْقِكَ الْحَلالِ الطَّيِّبِ، وَمِنْ حَيْثُ اَحْتَسِبُ وَمِنْ حَيْثُ لا اَحْتَسِبُ، فَاِنّي عَبْدُكَ لَيْسَ لي اَحَدٌ سِواكَ، وَلا اَحَدٌ اَسْأَلُهُ غَيْرُكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، ما شاءَ اللهُ لا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ (ثم تسجد وتقول) يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، يا رَبُّ رَبُّ رَبُّ يا مُنْزِلَ الْبَرَكاتِ بِكَ تُنْزَلُ كُلُّ حاجَة، اَسْاَلُكَ بِكُلِّ اسْم في مَخْزُونِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، وَالاَْسْماءِ الْمَشْهُورةِ عِنْدَكَ، الْمَكْتُوبَةِ عَلى سُرادِقِ عَرْشِكَ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَقْبَلَ مِنّي شَهْرَ رَمَضانَ، وَتَكْتُبَني مِنَ الْوافِدينَ اِلى بَيْتِكَ الْحَرامِ، وَتَصْفَحَ لي عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظامِ، وَتَسْتَخْرِجَ لي يا رَبِّ كُنُوزَكَ يا رَحْمـنُ .