السبت، 30 نوفمبر 2013

اسبوع صلاة الليل 2

أسبوع صلاة الليل٢ :

مقدمات صلاة الليل :
نخصص هذه الحلقة لبيان وقت صلاة الليل وكيفية الاستيقاظ لها والعوامل المساعدة على ذلك.

اولا وقت صلاة الليل : (من  كتاب منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله)
((ووقت نافلة الليل على المشهور بين الفقهاء (رض) من نصف الليل، ويستمر إلى الفجر الصادق وأفضله السحر وهو الثلث الأخير من الليل،
ويجوز تقديمها على النصف للمسافر إذا خاف فوتها إن أخرها، أو صعب عليه فعلها في وقتها، وكذا الشاب وغيره ممن يخاف فوتها إذا أخرها لغلبة النوم أو طروّ الاحتلام أو غير ذلك، وما ذكره المشهور (رض) هو الأحوط والأفضل وإن كان المختار جواز الاتيان بها من أول الليل مطلقاً)).

فافضل الاوقات هو وقت السحر ولكن البعض ربما يستثقل القيام في هذا الوقت وخصوصا لغير المتعود على الالتزام بالصلاة فيمكنه قبل نومه ان يصلي الصلاة ان كان بعد منتصف الليل ويمكن تحديد وقت منتصف الليل عن طريق حساب منتصف ما بين غروب الشمس والفجر ويمكت استخدام البرامج الموجودة في الهواتف لتحديد ذلك ولكن ينبغي مراعاة طريقة حساب منتصف الليل فالمسألة خلافية بين الفقهاء، كما ان السيد السيستاني يجوّز اداء الصلاة قبل منتصف الليل.

#من الامور المساعدة على قيام الليل
* النوم مبكراً ،
*عدم اكل الطعام الدسم خصوصا في وقت متأخر من الليل.
* استخدام المنبه او الطلب من احد افراد العائلة لايقاظك .
*قراءة الاية الاخيرة من سورة الكهف:
((قُلْ إنَّمَا أنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمُ يُوحَى إليَّ إنَّمَا إلهَكَم إلهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرجُو لِقَاءَ رَبَّهِ فَليِعْمَلْ عَمَلاً صَالحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَة رَبِّهِ أحَداً)) الكهف آية 110
ثم يقول بعدها (اللهُم لا تُنْسِيني ذِكْركَ ولا تُؤمِني مَكْرَكَ ولا تَجْعَلني مِنَ الغافِلينَ وَأَنْبهِنْي لأحَبَ السَّاعَاتِ إليكَ أَدْعُوكَ فِيهَا فَتَسْتَجيبُ لي وَأَسألُكَ فَتُعْطِيني وَأَسْتَغْفرُكَ فَتَغْفِرُ لي إنكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحيمُ)
*القيام بآداب النوم مثل الطهارة وتسبيحة الزهراء وغيرها.

# روى أن النبي صلى الله علية وآلة و سلم إذا إنتبه عن نومه سجد و قل في سجودك أو بعد رفع رأسك
"الحمْدُ لله اَّلذي أَحْيَانِي بَعْدَ مَا أَمَاتَني وَ إلَيْةِ  الِّنشُورُ  الَحمْدُ  لله الَّذِي رَدَّ عَلَيَّ رُوحِي لأحْمَدُهُ وَ أَعْبُدَهُ" .

الفضيلة واتس اب

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

اسبوع صلاة الليل 1

أسبوع صلاة الليل1 :

مرت علينا هذا اليوم ذكرى شهادة الامام علي بن الحسين زين العابدين .
ويسرنا ان نطلق في هذه الذكرى حملة لإحياء   

             "صلاة الليل"

الحملة ستسغرق اسبوع كامل لبيان اهمية وفضل وطريقة اداء صلاة الليل ، وخلال هذه الفترة لنأخذ على انفسنا عهدا بأن لا نترك صلاة الليل خلال هذا الاسبوع ، ونحث بقية الناس على هذا العمل عن طويق اعادة ارسال هذه الرسالة .

-في الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي أن حماد بن حبيب الكوفي القطان قال:
خرجنا سنة حجاجا فرحلنا من زبالة فاستقبلتنا ريح سوداء مظلمة، فتقطعت القافلة، فتهت في تلك البراري، فانتهيت إلى واد قفر، وجنني الليل، فآويت إلى شجرة،
فلما اختلط الظلام إذا أنا بشاب عليه أطمار (ثوب خلِق) بيض، قلت:
هذا ولي من أولياء الله متى ما أحس بحركتي خشيت نفاره، فأخفيت نفسي فدنا إلى موضع، فتهيأ للصلاة، وقد نبع له ماء، ثم وثب قائما يقول
:
" يا من حاز كل شئ ملكوتا، وقهر كل شئ جبروتا، صل على محمد وآل محمد، وأولج قلبي فرح الاقبال إليك وألحقني بميدان المطيعين لك ".
ودخل في الصلاة، فتهيأت أيضا للصلاة، ثم قمت خلفه، وإذا بمحراب مثل في ذلك الوقت قدامه، وكلما مر بآية منها الوعد والوعيد يرددها بانتحاب وحنين فلما تقشع الظلام قام، فقال:
" يا من قصده الضالون فأصابوه مرشدا، وأمه الخائفون فوجدوه معقلا، ولجأ إليه العائدون فوجدوه موئلا .
متى راحة من نصب لغيرك بدنه؟! ومتى فرح من قصد سواك بهمته ؟!
إلهي قد انقشع الظلام ولم أقض من خدمتك وطرا، ولا من حياض مناجاتك صدرا صل على محمد وآل محمد، وافعل بي أولى الامرين بك ".
[ونهض] فعلقت به، فقال: لو صدق توكلك ما كنت ضالا، ولكن اتبعني واقف أثري.
وأخذ بيدي، فخيل إلي أن الأرض تميد (تحركت)  من تحت قدمي.
فلما انفجر عمود الصبح قال: هذه مكة.
فقلت من أنت بالذي ترجوه؟ فقال: أما إذا أقسمت، فأنا علي بن الحسين.

--------
للاطلاع على كيفية صلاة الليل تجده في قسم الفقهيات

طريقة صلاة الليل


وقتها: من بعد اول الليل الی ما قبل صلاة الصبح.

النية: أصلي نافلة الليل قربة الی الله تعالی.
الركعات: 11 ركعة، 8 ركعات تصليها بنية نافلة الليل، تصليها ركعتان تتلوها ركعتان، وتقرأ التشهد خلف كل ركعتان، وركعتان تصليها بنية الشفع وتقرأ التشهد بعدها وركعة الوتر.
التفصيل:

نافلة الليل:
* الركعة الأولی: بعد النية يقرأ الحمد وسورة الاخلاص.

* الركعة الثانية: يقرأ الحمد و(قل يا أيها الكافرون) ثم يقنت، ويستطيع الدعاء علی من ظلمه بان يجازيه الله بما يستحقه في السجدة الأخيرة من الركعتين الأوليتين وبعد السجدتين يتشهد ويسلم، ثم ينتصب واقفاً.

* الركعة الثالثة الی الركعة السادسة: يقرأ الحمد وما يشاء بعدها في كل ركعة، وبعد كل ركعتين يتشهد ويسلم ومن ثم يقف، وفي الركعة السادسة بعد السجدتين يتشهد ويسبح تسبيح الزهراء سلام الله عليها .

* ركعتي الشفع: بعد النية (أصلي ركعتي الشفع قربة الی الله تعالی).
الركعة الأولی: يقرأ الحمد وسورة الناس.
الركعة الثانية: يقرأ الحمد وسورة الفلق وتكون من غير قنوت، وبعد السجود يتشهد ويسلم.

* ركعة الوتر: بعد النية (أصلي ركعة الوتر قربة الی الله تعالی) يقرأ بعد الحمد سورة الاخلاص ثلاث مرات والمعوذتين مرة واحدة، ثم يقنت، ثم يستغفر لأربعين مؤمناً بقوله (اللهم اغفر لفلان، اللهم اغفر لفلان ... الخ)، ثم يستغفر الله سبعين مرة (أستغفر الله وأتوب اليه)، ثم يقول سبع مرات (هذا مقام العائذ بك من النار)، ثم يقول العفو العفو ثلاثمائة مرة، ثم يكبر ويركع ويسجد ثم يتشهد ويسلم.

وبعد اتمام ركعة الوتر تدعو بهذا الدعاء بعد الصلاة علی محمد وآل محمد:

(أناجيك يا موجود في كل مكان لعلك تسمع ندائي، فقد عظم جرمي وقل حيائي، مولاي يا مولاي أي الأهوال أتذكر، وأيها أنسى، ولو لم يكن بعد الموت لكفى، كيف وما بعد الموت أعظم وأدهى، مولاي يا مولاي حتی متی والی متی أقول لك العتبى مرة بعد أخری ثم لا تجد عندي صدقاً ولا وفاء فياغوثاه ثم يا غوثاه بك يا الله من هوی قد غلبني، ومن عدو قد استكلب علي، ومن دنيا قد تزينت لي ومن نفس أمارة بالسوء الا ما رحم ربي، مولاي يا مولاي ان كنت رحمت مثلي فارحمني، وان كنت قبلت مثلي فاقبلني، يا من لم أزل أتعرّف منه الحسنی، يا من يغذيني بالنعم صباحاً ومساءً ارحمني، آتيك فرداً شاخصاً اليك بصري، مقلداً أعمالي، قد تبرأ جميع الخلق مني، نعم وأبي وأمي، ومن كان له كدّي وسعيي، فان لم ترحمني فمن ذا الذي يرحمني، ومن يؤنس في القبر وحشتي، ومن ينطق لساني اذا خلوت بعملي وسألتني عما أنت اعلم به مني، فأن قلت نعم فأين المهرب من عدلك، وان قلت لم أفعل قلت ألم اكن الشاهد عليك، فعفوك عفوك يا مولاي قبل سرابيل القطران، عفوك عفوك يا مولاي قبل جهنم والنيران، عفوك عفوك يا مولاي قبل ان تغلّ الأيدي الی الأعناق، يا أرحم الراحمين وخير الغافرين) .

( اللهم اني استغفرك مما تبت اليك منه ثم عدت فيه، وأستغفرك لما أردت به وجهك فخالطني فيه ما ليس لك، واستغفرك للنعم التي مننت بها عليّ وتقويت بها علی معصيتك، أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، لكل ذنب اذنبته، ولكل معصية ارتكبتها، اللهم ارزقني عقلا كاملا وعزماً ثابتاً، ولباً راجحاً، وقلباً زاكياً، وعزماً ثابتاً، وقلباً زاكياً، وعلماً كثيراً، وأدباً بارعاً، وأجعل ذلك كله لي، ولا تجعله علي برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي اللهم علی محمد وآله الطيبين الطاهرين ) .

من استفتاءات السيد السيستاني دام ظله

الأحد، 24 نوفمبر 2013

موعظة للامام الصادق

موعظة للامام الصادق (ع)

عن أبان بن عثمان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
جاء إليه رجل فقال له: بأبي أنت وأمي عظني موعظة فقال: عليه السلام:
إن كان الله تبارك وتعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا؟
وإن كان الرزق مقسوما فالحرص لماذا؟
وإن كان الحساب حقا فالجمع لماذا؟
وإن كان الخلف من الله حقا فالبخل لماذا؟
وإن كانت العقوبة من النار فالمعصية لماذا؟
وإن كان الموت حقا فالفرح لماذا؟
وإن كان العرض على الله حقا فالمكر لماذا؟
وإن كان الممر على الصراط حقا فالعجب لماذا؟ وإن كان كل شئ بقضاء وقدر فالحزن لماذا؟
وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة إليها لماذا؟ / الخصال للشيخ الصدوق

الجمعة، 22 نوفمبر 2013

شعار اصحاب القائم ( يالثارات الحسين)

شعار أصحاب القائم ((يالثارات الحسين ))

في البحار باسناده اليكى الفضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
له كنز (اي الامام المهدي) بالطالقان ماهو بذهب ، ولا فضة ،
وراية لم تنشر منذ طويت ،
ورجال كأن قلوبهم زبر الحديد لا يشوبها شك في ذات الله أشد من الحجر ،
لو حملوا على الجبال لازالوها ،
لا يقصدون براياتهم بلدة إلا خربوها ،
كأن على خيولهم العقبان يتمسحون بسرج الامام عليه السلام يطلبون بذلك البركة ، ويحفون به يقونه بأنفسهم في الحروب ، ويكفونه ما يريد فيهم .
رجال لاينامون الليل ، لهم دوي في صلاتهم كدوي النحل ،
يبيتون قياما على أطرافهم ،
ويصبحون على خيولهم ،
رهبان بالليل ليوث بالنهار ،
هم أطوع له من الامة لسيدها ،
كالمصابيح كأن قلوبهم القناديل ،
وهم من خشية الله مشفقون يدعون بالشهادة ،
ويتمنون أن يقتلوا في سبيل الله شعارهم :
يا لثارات الحسين ،
إذا ساروا يسير الرعب أمامهم مسيرة شهر يمشون إلى المولى إرسالا ، بهم ينصرالله إمام الحق .

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

تذكير بصيام يوم الاربعاء

يصادف يوم غد الاربعاء اول اربعاء في العشر الثانية من شهر محرم ، وقد ورد استحباب صيامه .

دعاء الامام السجاد اذا نظر للسحاب والبرق وسمع صوت الرعد

وَكَان من دعائه ( عليه السلام ) إذا نظر إلى السحاب والبرق، وسمع صوت الرّعد

أَللَّهُمَّ إنَّ هذَيْن آيَتَانِ مِنْ آياتِكَ، وَهذَين عَوْنَانِ مِنْ أَعْوَانِكَ يَبْتَدِرَانِ طَاعَتَكَ بِرَحْمَة نَافِعَة أَوْ نَقِمَة ضَارَّة، فَلاَ تُمْطِرْنَا بِهِمَا مَطَرَ السَّوْءِ، وَلا تُلْبِسْنَـا بِهِمَا لِبَاسَ الْبَلاَءِ. أللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَأَنْزِلْ عَلَيْنَا نَفْعَ هَذِهِ السَّحَائِبِ وَبَرَكَتَهَا، وَاصْرِفْ عَنَّا أَذَاهَا وَمَضَرَّتَهَا، وَلا تُصِبْنَا فِيْهَا بآفَة، وَلا تُرْسِلْ عَلَى مَعَايِشِنَا عَاهَةً. أللَّهُمَّ وَإنْ كُنْتَ بَعَثْتَهَا نَقِمَةً وَأَرْسَلْتَهَا سَخْطَةً فَإنَّا نَسْتَجِيْرُكَ مِنْ غَضَبِكَ، وَنَبْتَهِلُ إلَيْكَ فِي سُؤَالِ عَفْوِكَ، فَمِلْ بِالْغَضَبِ إلَى الْمُشْـركِينَ، وَأَدِرْ رَحَى نَقِمَتِـكَ عَلَى الْمُلْحِـدينَ. أللَّهُمَّ أَذْهِبْ مَحْلَ بِلاَدِنَا بِسُقْيَاكَ، وَأَخْرِجْ وَحَرَ صُدُورِنَا بِرِزْقِكَ، وَلاَ تَشْغَلْنَا عَنْكَ بِغَيْرِكَ، وَلاَ تَقْطَعْ عَنْ كَافَّتِنَا مَادَّةَ بِرِّكَ، فَإنَّ الغَنِيَّ مَنْ أَغْنَيْتَ، وَإنَّ السَّالِمَ مَنْ وَقَيْتَ، مَا عِنْدَ أَحَد دُونَكَ دِفَـاعٌ، وَلاَ بِأَحَد عَنْ سَطْوَتِكَ امْتِنَاعٌ، تَحْكُمُ بِمَا شِئْتَ عَلَى مَنْ شِئْتَ، وَتَقْضِي بِمَـا أَرَدْتَ فِيمَنْ أَرَدْتَ. فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا وَقَيْتَنَا مِنَ الْبَلاءِ، وَلَكَ الشُّكْرُ عَلَى مَا خَوَّلْتَنَا مِنَ النّعْمَاءِ حَمْداً يُخَلِّفُ حَمْدَ الْحَامِدِينَ وَرَاءَهُ، حَمْداً يَمْلاُ أَرْضَهُ وَسَمَاءَهُ إنَّـكَ الْمَنَّانُ بِجَسِيمِ الْمِنَنِ، الْوَهَّابُ لِعَظِيمِ النِّعَمِ، القَابِلُ يَسِيْرَ الْحَمْدِ، الشَّاكِرُ قَلِيْلَ الشُّكْرِ، الْمُحْسِنُ الْمُجْمِلُ ذُو الطَّوْلِ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ إلَيْكَ الْمَصِيرُ.

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

أعمال يوم الحادي من محرم

صلاة أول يوم من الشهر :
يستحب في اليوم الأول من كل شهر أن يصلي ركعتين ، يقرأ في الاُولى بعد الحمد قل هو الله أحد ثلاثين مرة ، وفي الثانية بعد الحمد إنا أنزلناه ثلاثين مرة ، ثم يتصدق بما تيسر فيشتري سلامة تمام الشهر بهذا ، ويستحب أن يقرأ بعد الصلاة هذه الآيات : « 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيم
ِ وَما مِنْ دابَّة فِى الاَْرْضِ الاّ عَلَى اللهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ فى كِتاب مُبين .

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ
وَاِنْ يُمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ اِلاّ هُوَ وَاِنْ يُرِدْكَ بِخَيْر فَلا رادَّ لِفَضْلِهِ يُصيبُ بِهِ مَنْ يَشآءُ مِنْ عِبادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرحيم
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ
سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْر يُسْراً ما شآءَ اللهُ لا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكيلُ وَاُفَوِّضُ اَمْرى اِلَى اللهِ اِنَّ اللهَ بَصيرٌ بِالْعِبادِ لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتَ مِنْ الظّالِمينَ رَبِّ اِنّى لِما اَنْزَلْتَ اِلَىَّ مِنْ خَيْر فَقيرٌ رَبِّ لا تـَذَرْنى فَرْداً وَاَنْتَ خَيْرُ الْوارِثينَ . >>
ويجوز الإتيان بها في تمام اليوم وليس لها وقت معين.
المصدر العروة الوثقى الجزء الثاني

========================

عن محمد بن فضيل الصيرفي قال: حدثنا علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن جده، عن آبائه عليهم السلام قال:
: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي أول يوم من المحرم ركعتين، فإذا فرغ رفع يديه ودعا بهذا الدعاء ثلاث مرات:
اَللّـهُمَّ اَنْتَ الاِْلهُ الْقَديمُ وَهذِهِ سَنَةُ جَديدَةُ فَاَسْئَلُكَ فيهَا الْعِصْمَةَ مِنَ الشَّيْطانِ وَالْقُوَّةَ عَلى هذِهِ النَّفْسِ الاَْمّارَةِ بِالسّوءِ وَالاِْشْتِغالَ بِما يُقَرِّبُنى اِلَيْكَ يا كَريمُ يا ذَا الْجَلالِ وَالاِْكْرامِ يا عِمادَ مَنْ لا عِمادَ لَهُ يا ذَخيرَةَ مَنْ لا ذَخيرَةَ لَهُ يا حِرْزَ مَنْ لا حِرْزَ لَهُ يا غِياثَ مَنْ لا غِياثَ لَهُ يا سَنَدَ مَنْ لا سَنَدَ لَهُ يا كَنْزَ مَنْ لا كَنْزَ لَهُ يا حَسَنَ الْبَلاءِ يا عَظيمِ الرَّجاءِ يا عِزَّ الضُّعَفآءِ يا مُنْقِذَ الْغَرْقى يا مُنْجِىَ الْهَلْكى يا مُنْعِمُ يا مُجْمِلُ يا مُفْضِلُ يا مُحْسِنُ اَنْتَ الَّذى سَجَدَ لَكَ سَوادُ اللَّيْلِ وَنُورُ النَّهارِ وَضَوْءُ الْقَمَرِ وَشُعاعُ الشَّمْسِ وَدَوِىُّ الْمآءِ وَحَفيفُ الشَّجَرِ يا اَللهُ لا شَريكَ لَكَ اَللّـهُمَّ اجْعَلْنا خَيْراً مِمّا يَظُنُّونَ وَاغْفِرْ لَنا ما لا يَعْمَلُونَ وَلا تُؤاخِذْنا بِما يَقُولُونَ حِسْبِىَ اللهُ لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ آمَنّا بِهِ كلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ اِلاّ اُولُوا الاَْلْبابِ رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ اِذْ هَدَيْتَنا وَهَبْ لَنا مِنْ لدنك رحمة انك انت الوهاب .

الاثنين، 4 نوفمبر 2013

اعمال اليوم الاخير من ذي الحجة

اعمال اليوم الاخير من السنة العربية
اليوم الاخير مِن ذي الحجّة

يوم الختام للسّنة العربيّة .
ذكر السّيد في الاقبال طِبقاً لبعض الرّوايات انّه يُصلّي فيه ركعتان بفاتحة الكتاب وعشر مرّات سورة قُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ وعشر مرّات آية الكرسي ثمّ يدعى بعد الصّلاة بهذا الدّعاء :
اَللّـهُمَّ ما اَللّـهُمَّ ما عَمِلْتُ فى هذِهِ السَّنَةِ مِنْ عَمَل نَهَيْتَنى عَنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَنَسيتَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَدَعَوْتَنى اِلَى التَّوْبَةِ بَعْدَ اجْتِرائى عَلَيْكَ اَللّـهُمَّ فَاِنّى اَسْتَغْفِرُكَ مِنْهُ فَاغْفِر لى وَما عَمِلْتُ مِنْ عَمَل يُقَرِّبُنى اِلَيْكَ فَاقْبَلْهُ مِنّى وَلا تَقْطَعْ رَجآئى مِنْكَ يا كَريمُ .

فاذا قلت هذا قال الشّيطان يا ويلي ما تعبت فيه هذه السّنة هدمه أجمع بهذه الكلمات وشهدت له السّنة الماضية انّه قد ختمها بخيْر .

الأحد، 3 نوفمبر 2013

كيفية صلاة الايات

كيفية صلاة الايات (السيستاني)

وقت الصلاة من بدأ الانكساف الى تمام الجلاء (انتهائه).
وهي ركعتان في كل واحدة خمسة ركوعات. ولها عدة صور ابسطها:
* ان تقرأ في الركعة الاولى الفاتحة ثم بعضا من اي سورة اخرى (طبعا من بداية السورة مع البسملة) على شرط ان لا يكون اقل من آية (اذا لم تكن جملة تامة على الاحوط ولا تعتبر البسملة آية) (مثلا بعد الفاتحة والبسملة يقرأ انا انزلناه في ليلة القدر) ثم يركع ثم يقوم ويكمل بعضا من السورة من حيث قطعها (لا يعيد الفاتحة ولا يقرأ البسملة) (اي يقرأ وما ادراك ما ليلة القدر) ثم يركع وهكذا الى القيام الخامس فيجب هنا ان يكمل السورة الى الاخير (..سلام هي حتى مطلع الفجر). ثم يركع ويسجد ثم يقوم ويفعل كما فعل في الركعة الاولى ولكن مع سورة اخرى (بعد الفاتحة والبسملة يقرأ قل يا ايها الكافرون) وفي القيام الخامس بعد ان ينهي السورة يؤدي القنوت ثم يركع ويسجد ويتشهد ويسلم ويتم الصلاة.

وتجب الصلاة فقط في مكان حدوث الاية. فلو كان البلد كبيرا جدا بحيث لا يحصل الاحساس بالاية في طرف منه عند وقوعها في الطرف الاخر فتجب الصلاة على من في طرف الاية.