الجمعة، 5 يوليو 2013

الصلاة الخاشعة ج10

الصلاة الخاشعة   ج10
علة الاذان
تتمة الرواية السابقة عن الفضل بن شاذان عن الامام الرضا عليه السلام :

فإن قال : فلم جعل التكبير في أول الاذان أربعا ؟ قيل : لان أول الاذان إنما يبدو غفلة ، وليس قبله كلام يتنبه المستمع له فجعل ذلك تنبيها للمستمعين لما بعده في الاذان .

فإن قال : فلم جعل بعد التكبير شهادتين ؟
قيل : لان أول الايمان التوحيد والاقرار بالله عزوجل بالوحدانية ، والثاني الاقرار بالرسول بالرسالة ، وأن طاعتهما  ومعرفتهما مقرونتان ، وأن أصل الايمان إنما هو الشهادة ، فجعل شهادتين  في الاذان كما جعل في سائر الحقوق شهادتين ، فإذا أقر لله بالوحدانية وأقر للرسول بالرسالة فقد أقر بجملة الايمان ، لان أصل الايمان إنما هو الاقرار بالله وبرسوله ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق