الصلاة الخاشعة ج10
علة الاذان
تتمة الرواية السابقة عن الفضل بن شاذان عن الامام الرضا عليه السلام :
فإن قال : فلم جعل التكبير في أول الاذان أربعا ؟ قيل : لان أول الاذان إنما يبدو غفلة ، وليس قبله كلام يتنبه المستمع له فجعل ذلك تنبيها للمستمعين لما بعده في الاذان .
فإن قال : فلم جعل بعد التكبير شهادتين ؟
قيل : لان أول الايمان التوحيد والاقرار بالله عزوجل بالوحدانية ، والثاني الاقرار بالرسول بالرسالة ، وأن طاعتهما ومعرفتهما مقرونتان ، وأن أصل الايمان إنما هو الشهادة ، فجعل شهادتين في الاذان كما جعل في سائر الحقوق شهادتين ، فإذا أقر لله بالوحدانية وأقر للرسول بالرسالة فقد أقر بجملة الايمان ، لان أصل الايمان إنما هو الاقرار بالله وبرسوله ....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق