الاثنين، 28 أكتوبر 2013

ثمرة يوم عاشوراء

ثمرة يوم عاشوراء !

من محاضرات المرجع الشيخ حسين الوحيد الخراساني دام ظله .
نقلت مع تصرف.

في الكافي: (عن معاوية بن عمار قال: لما أفاض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تلقاه أعرابي بالأبطح فقال: يا رسول الله إني خرجت أريد الحج فعاقني ، وأنا رجل ميِّل ، يعني كثير المال ، فمُرْني أصنع في مالي ما أبلغ به ما يبلغ به الحاج . قال فالتفت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أبي قبيس فقال: لوأن أبا قبيس لك زنته ذهبة حمراء أنفقته في سبيل الله ، ما بلغتَ ما بلغ الحاج ) .

هذا الحج الذي لايبلغ ثوابه من أنفق جبلاً من ذهب ، والذي ورد في ثوابه أنه عندما يتجهز له الحاج يكتب له بكل خطوة عشر حسنات وتمحى عنه عشر سيئات..الخ.

هذا الحج يسأل عنه الإمام الصادق عليه السلام منصور بن خزرج:
(كم حججت؟ قال: تسعة عشر ،
قال فقال: أما إنك لو أتممت إحدى وعشرين حجة ،
لكنت كمن زار الحسين عليه السلام ) !

إنه أمر محير ! فعندما تحج إحدى وعشرين حجة من ذلك الحج العظيم المقبول.. عندها يكون ثوابك معادلاً لزيارة أبي عبدالله الحسين عليه السلام !
إن ملح الطعام اسمه صلوات الله عليه.. ونحن نتحسر على أنفسنا ، فلا فهمناه هو، ولا فهمنا عاشوراءه! لم نعرف ماذا كان الحسبن عليه السلام ، وماذا عمل يوم عاشوراء ، وماذا صار ؟!.........

إن قضية عاشوراء ، وشخصية صاحبها إنما تفهم وتتعقل من كلمات الأئمة المعصومين صلوات الله عليهم ، فالإمام كلامه قالب الواقع ، ومن المحال أن يكون فيها ذرة نقص أو زيادة على الواقع ..........

).
وفي أمالي الصدوق قدس سره ص203: ( عن الإمام الباقر عليه السلام قال:
كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بيت أم سلمة رضي الله عنها فقال لها: لايدخل عليَّ أحد ،
فجاء الحسين عليه السلام وهو طفل ، فما ملكت معه شيئاً حتى دخل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،
فدخلت أم سلمة على أثره فإذا الحسين على صدره ، وإذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يبكي ،
وإذا في يده شئ يقلبه ،
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : يا أم سلمة ، إن هذا جبرئيل يخبرني أن هذا مقتول ، وهذه التربة التي يقتل عليها ، فضعيها عندك فإذا صارت دماً فقد قتل حبيبي ،
فقالت أم سلمة: يا رسول الله ، سل الله أن يدفع ذلك عنه .
قال: قد فعلت فأوحى الله عز وجل إليَّ: أن له درجةً لاينالها أحد من المخلوقين، وإن له شيعة يشفعون فيشفعون ، وإن المهديَّ من ولده ، فطوبى لمن كان من أولياء الحسين ، وشيعته هم والله الفائزون يوم القيامة). ..
قصدي من الحديث عبارة أم سلمة رضوان الله عليها ، قالت للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : (يارسول الله سلِ الله أن يدفع ذلك عنه) فأنت صاحب الدعوة المستجابة ، الذي يستطيع أن يغير بإرادته صفحات الوجود ، ويمحو الله ما يشاء ويثبت !
(قال: قد فعلت فأوحى الله عز وجل إليَّ: أن له درجةً لاينالها أحد من المخلوقين، وإن له شيعة يشفعون فيشفعون ، وإن المهديَّ من ولده، فطوبى لمن كان من أولياء الحسين ، وشيعته هم والله الفائزون يوم القيامة) .

قال صلى الله عليه وآله وسلم : دعوتُ ، ولكن قيل لي إن للحسين درجةً لايصل اليها أحد إلا الحسين ، ولا يصل اليها إلا بالشهادة !

والثانية، أنه يبلغ من درجته أن شيعته يكون لهم حق الشفاعة !

والثالثة ، أن المهدي الموعود يكون من صلبه عليهما السلام !

هذه الثلاثة ترتبط بقتله ، وإلا فلا ، وأنا اخترت أن يكون ما شاء الله !

فالمسألة أن الإمام الحسين عليه السلام قام بعمل في عاشوراء فنال ذلك المقام الذي لايستطيع أحد أن يدركه ! وأن وجود وليَّ العصر عليه السلام ودولة الحق العالمية التي تمتد الى يوم القيامة ، كلها ثمرة يوم عاشوراء !!

            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق