الأحد، 27 يوليو 2014

أعمال الليلة الثلاثين من شهر رمضان

أعمال الليلة الثلاثين من شهر رمضان :

1- الغسل بنية رجاء المطلوبية .

2-زيارة الامام الحسين (ع).

3- صلاة في الليلة الثلاثين :
النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : من صلى
آخر ليلة من شهر رمضان عشر ركعات ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة واحدة ، و ( قل هو الله أحد ) عشر مرات
، ويقول في ركوعه وسجوده عشر مرات : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) ، ويتشهد في كل ركعتين ثم يسلم . فإذا فرغ من آخر عشر ركعات ، قال بعد فراغه من التسليم : ( أستغفر الله ) ألف مرة ، فإذا فرغ من الاستغفار سجد ويقول في سجوده :

يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا رحمان الدنيا والاخرة ورحيمهما يا ارحم الراحمين ، يا إله الأولين والاخرين ، اغفر لنا ذنوبنا ، وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا .

قال النبي صلى الله عليه وآله : والذي بعثني بالحق نبيا ، إن جبرئيل أخبرني عن إسرافيل ، عن ربه تبارك وتعالى أنه لا يرفع رأسه من السجود حتى يغفر الله له ويتقبل منه شهر رمضان ، ويتجاوز عن ذنوبه ، وإن كان قد أذنب سبعين ذنبا كل ذنب أعظم من ذنوب العباد ، ويتقبل من جميع أهل الكورة التي هو فيها . فقال النبي صلى الله عليه وآله لجبرئيل عليه السلام :
يا جبرئيل يتقبل الله منه خاصة شهر رمضان ومن أهل بلاده عامة ؟ فقال : نعم والذي بعثك ، إنه من كرامته عليه وعظم منزلته لديه ، يتقبل الله منه ومنهم صلاتهم وصيامهم وقيامنهم ، ويغفر لهم ذنوبهم ، ويستجيب لهم دعاءهم .
والذي بعثني بالحق إنه من صلى هذه الصلاة واستغفر هذا الاستغفار يتقبل الله منه صلاته وصيامه وقيامه ، ويغفر له ويستجيب له دعاءه لديه . لأنه الله تبارك وتعالى يقول في كتابه : ( واستغفروا ربكم إنه كان غفارا )  ،
ويقول : ( واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه ) ،
وقال : ( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ) .
ويقول عزوجل : ( واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله )
ويقول عزوجل : ( واستغفره إنه كان توابا )  .
ثم قال النبي صلى الله عليه وآله : هذه هدية لي خاصة ولامتي من الرجال والنساء ، لم يعطها الله عزوجل أحدا ممن كان قبلي من الأنبياء وغيرهم .

أدعية الليلة الثلاثين :

1-الحمد لله الذي كمل صيامي أيام شهره الشريف من غير إفطار ، وأقبل بوجهي فيه إلى طاعته من غير إدبار ، واستنهضني إليه للاعتراف بذنوبي من غير إصرار ، وأوجب لي بانعامه الاقالة من العثار ، ووفقني للقيام في لياليه إليه داعيا وله مناديا ، أستوهب وأستميح العيوب ، وأتقرب بأسمائه وأستشفع بآلائه ، وأتذلل بكبريائه . وهو تبارك اسمه في كل يصرفني بقوة الرجاء والتأميل ، عن الشك في رحمته ، لتضرعي إلى التحصيل ، ثقة بجوده ورأفته ، وسعيا لاشفاقه وعطفه . اللهم هذا شهرك وقد كمل ومضى ، وهذا الصيام قد تم وانقضى ، قدم وكره قدومه تمكن ما في النفوس ، من لذاتها ونفورها من مفارقة عاداتها ، فما ورد حتى ذللها بطاعته ، وأشخصها إلى طلب رحمته . فكان نهار صيامنا يذكر لديك ، وليلة قيامنا يوقد عليك ، وارهب القلوب ، وعادل الذنوب ، وأخضع الخدود ، ورفع إليك الراحات ، واستدر العبرات ، بالنحيب والزفرات ، أسفا على الزلات ، واعترافا بالهفوات ، واستقالة للعثرات . فرحمت وعطفت ، وسترت وغفرت ، وأقلت وأنعمت ، فعاد حبيبا مألوفا قربه ، وقادما يكره فراقه . فعليه السلام من شهر ودعته بخير أودعته ، وبعد منك قربه ، وغنم من فضلك استجلبه ، وفضائح تقدمت عندك هدرها ، وقبائح محاها ونثرها ، وخيرات نشرها ، ومنافع نثرها ، ومنن منك وفرها ، وعطايا كثرها ، وداع مفارق خلف خيراته ، وأسعد بركاته ،وجاد بعطاياه .
اللهم فلك الحمد مني حمد من لا يخادع نفسه تقدم جزعها منه ، ولا يجحد نعمتك في الذي أفدته ومحوته عنه ، سائل لك أن تعرض عما اعتمدته فيه ، ولم يعتمده من زلله ، إعراض المتجافي العظيم ، وأن تقبل علي بتيسير ما تقربت به إقبال الراضي الكريم ، أن ينظر إلي بنظرة البر الرؤوف الرحيم . اللهم عقب علي بغفرانك في عقباه ، وآمني من عذابك ما أخشاه ، وقني من صنوفه ما أتوقاه ، واختم لي في خاتمته بخير تجزل منه عطيتي ، وتشفع فيه مسألتي ، وتسد به فاقتي ، وتنفي به شقوتي ، وتقرب به سعادتي ، وتملأ يدي من خيرات الدارين ، بأفضل ما ملأت به يد سائل ، ورجعت به أمل آمل . وتمنحني في والدي وفي جميع المؤمنين والمؤمنات الغفران والرضوان ،
وتذكرهم منك بإحسان تنيل أرواحهم مسرة رضوانك ، وتوصل إليها لذة غفرانك ، ترعاها في رياض جنانك ، بين ظلال أشجارها ، وجداول أنهارها ، وهنيئ ثمارها ، وكثير خيراتها ، واستواء أقواتها ، وصنوف لذاتها ، وسائغ بركاتها . وأحينا لورود هذا الشهر عائدا في قابل عامنا بهدم أوزارنا وآثامنا إلى القربات منك سبيلا ، وعليها وإليها رسيلا ، يا أقدر القادرين ، يا أجود المسؤولين . اللهم اني كل ما لفظت به إليك جل ثناؤك ، من تمجيد ، وتحميد ووصف لقدرتك وإقرار بوحدانيتك ، وإرضائك من نضيبي إليك ، ومن إقبالي بالثناء عليك ، فهو بتوفيقك . فلك الحمد يا قاضي ما يرضيك ، وإن كان من أيسر نعمك لانكافيك ، ثم بهداية محمد نبيك صلى الله عليه وآله وسفارته وإرشاده ودلالته ، فقد أوجبت له بذلك من الحق عندك وعلينا ما شرفته به ، وأوعزت به إلينا . اللهم فكما جعلته لهدايتنا علما ، وإليك لنا طريقا وسلما ، ومن سخطك ملجا ومعتصما ، وفينا شفيعا مقدما ، ومشفعا مكرما ، وكان لا مكافاة له إلا منك ، ولا اتكال من مجازاته إلا عليك ، وكنا عن حقه بأنفسنا وأموالنا مقصرين ، وكان فيها من الزاهدين ، عنها من الراغبين ، ولسنا إلى تأتيه بواصلين ، ولا عليها بقادرين ، فاجزه عنا بأفضل صلواتك ، وأطيب تحياتك . اللهم صل عليه صلاة تمد منك بشرائف حبواتك ، وكرائم عطياتك ، وموفور خيراتك ، وميسور هباتك ، صلاة تكثر وتكشف حتى لا تنقطع ، ولا تضعف ، صلاة تتدارك وتتصل حتى لا تختل ولا تنفصل ، صلاة تتوالى وتتسق حتى لا تتشعب ولا تفترق ، صلاة تدوم وتتواتر ، وتتضاعف وتتكاثر ، وتزن الجبال ، وتعاد الرمال . صلاة تجاري النيرات في أفلاكها ، والقدرة التي قامت بأسماكها ، صلاة تنافي الرياح والنجوم والشموس والغيوم ، وورق الشجر وألفاظ البشر وتسبيح جميع المخلوقين من الماضين والباقين ، ومن يخلق إلى يوم الدين ، ثم استودعها تعارف العالمين ، الذي ليس له فناء ،ولا حد ولا انتهاء . اللهم فأوصل ذلك إليه وإلى أهل بيته الطاهرين ، وإلى آبائه وآباء إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ،
وإلى جميع النبيين والشهداء والصالحين ، وإلى جبرئيل وميكائيل ، وحملة عرشك والملائكة صلى الله عليه وعليهم أجمعين ، وحسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .

2-دعاء اخر :
الحمد لله لا شريك له - ثلاثا ، الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله ، وكما هو أهله ، يا قدوس يا نور القدس يا سبوح ، يا منتهى التسبيح ، يا رحمان يا فاعل الرحمة . يا الله يا عليم ، يا الله يا عظيم ، يا الله يا كبير ، يا الله يا لطيف ، يا الله يا جليل ، يا الله يا سميع ، يا الله يا بصير ، يا الله يا الله ، يا الله يا الله ، يا الله يا الله يا الله ، لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا ، والكبرياء والالاء والنعماء . أسألك باسمك بسم الله الرحمن الرحيم إن كنت قضيت في هذه الليلة تنزل الملائكة والروح من كل أمر حكيم ، فصل على محمد وآل محمد واجعل اسمي في السعداء ،
وروحي مع الشهداء وإحساني في عليين ، وإساءتي مغفورة ، وأن تهب لي يقينا تباشر به قلبي ، وإيمانا يذهب الشك عني ، وترضيني بما قسمت لي ، وآتني في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقني عذاب النار . وارزقني يا رب فيها ذكرك وشكرك ، والرغبة والإنابة إليك ، والتوبة والتوفيق لما تحبه وترضاه ، ولما وفقت له شيعة آل محمد يا أرحم الراحمين ، ولا تفتني بطلب ما زويت عني بحولك وقوتك ، وأغنني يا رب برزق منك واسع بحلالك عن حرامك .
وارزقني العفة في بطني وفرجي ، وفرج عني كل هو وغم ، ولا تشمت بي عدوي ، ووفق لي ليلة القدر على أفضل ما رآها أحد ، ووفقني لما وفقت له محمدا وآل محمد ، عليه وعليهم السلام وافعل بي كذا وكذا ، الساعة الساعة -حتى ينقطع النفس

3-دعاء آخر
اللهم صل على محمد وآل محمد ، واجعلني من أوفر عبادك نصيبا من كل خير أنزلته في هذه الليلة أو أنت منزله من نور تهدي به ، أو رحمة تنشرها ، أو رزق تقسمه ، أو بلاء تدفعه ، أو مرض تكشفه ، واكتب لي فيها ما كتبت لأوليائك الصالحين ، الذين استوجبوا منك الثواب ، وأمنوا برضاك عنهم العذاب . يا كريم يا كريم يا كريم ، صل على محمد وآل محمد ، وافعل بي ذلك برحمتك ، وارزقني بعد انقضاء شهر رمضان العصمة والتوبة والانابة ، والتمسك بولاية محمد وآل محمد ، ومن علي أبدا ما أبقيتني بذكرك وشكرك للرغبة ، والثبات على دينك ، والتوفيق لما وفقت له محمدا وآل محمد عليه وعليهم السلام . اللهم إنك قلت في كتابك المنزل وقولك الحق : ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ) ، وهذا شهر رمضان وقد تصرمت لياليه وأيامه . فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة ، وبحق محمد وآل محمد ، إن كا بقي علي ذنب واحد لم تغفره لي ، أو تريد أن تحاسبني عليه ، أو تعاقبني عليه ، أو تقايسني به ، ان يطلع فجر هذه الليلة ، أو يتصرم هذا الشهر إلا وقد غفرته يا أرحم الراحمين . أي ملين الحديد لداود ، أي كاشف الكرب عن محمد ، صل على محمد وآل محمد ، واستجب دعائي ، وأعطني سؤلي ، واجعل هواي لي سخطا إلا ما رضيته ، واجعل جميع طاعتك لي رضا ، وإن خالف ما هويت على ما أحببت أو كرهت . حتى أكون لك في جميع ما أمرتني متابعا مطيعا سامعا ، وعن كل ما نهيتني عنه منتهيا ، وفي كل ما قضيت علي ولي راضيا ، وعلى كل ما أنعمت به علي شاكرا ، وفي كل حالاتي لك ذاكرا ، من حال عافية أو بلاء ، أو شدة أو رخاء ، أو سخط أو رضى .
إلهي فصل على محمد وآل محمد ، وانظر إلي في جميع اموري نظرة رحيمة شريفة كريمة ، تقويني بها على ما أمرتني به ، وتسددني لها ولجميع ما كلفتني فعله ، وتزيدني لها بصرا ويقينا في جميع ما عرفتني من آلائك عندي وإنعامك علي ، وإحسانك إلي ، وتفضيلك إياي . إلهي حاجتي العظمى التي إن قضيتها لم يضرني ما منعتني ، وإن منعتنيها لم ينفعني ، ما أعطيتني ، أسألك فكاك رقبتي من النار . يا سيدي ارحمني من السلاسل والإغلال والسعير ،
ارحمني من الطعام الزقوم ، وشرب الحميم ، ارحمني من جهنم إن عذابها كان غراما ، إنها سائت مستقرا ومقاما ، ولا تعذبني وأنا أستغفرك ، ولا تحرمني وأنا أسألك ، أسألك الجنة وما فيها ، وأعوذ بك من النار وما جمعت .
اللهم فزوجني من الحور العين ، واجعلني ممن يأتي آمنا يوم القيامة ، إني لما أنزلت إلي من خير فقير ، فصل على محمد وآل محمد ، وابدأ بمحمد وآل محمد ، في كل خير من خير الدنيا والاخرة .

4-دعاء آخر مروي عن للنبي (ص) :
ربنا فاتنا الشهر المبارك ، الذي أمرتنا فيه بالصيام والقيام ، ولا تجعله آخر العهد منا ، ربنا فاغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر ، ربنا ولا تخذلنا ولا تحرمنا المغفرة ، واعف واغفر لنا وارحمنا وتب علينا وارزقنا ، وارض منا واجعلنا من أوليائك المتقين برحمتك يا أرحم الراحمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق