الأحد، 13 يوليو 2014

أعمال الليلة السادسة عشر من شهر رمضان

أعمال الليلة السادسة عشر من شهر رمضان

صلاة الليلة السّادسة عشرة من شهر رمضان :

اثنتا عشرة ركعة في كلّ ركعة الحمد واثنتا عشرة مرّة سورة ألْهيكُمُ التَّكاثُرُ.

أدعية الليلة السادسة عشر من شهر رمضان :

1-اللهم سبحانك لا إله إلا أنت، تعبد بتوفيقك، وتجحد بخذلانك، أريت عبرك وظهرت غيرك، وبقيت آثار الماضين عظة للباقين، والشهوات غالبة، واللذات مجاذبة، نعترض أمرك ونهيك بسوء الاختيار، والعمى عن الاستبصار، ونميل عن الرشاد، وننافر طرق السداد. فلو عجلت لانتقمت، وما ظلمت، لكنك تمهل عودا على يديك بالاحسان، وتنظر تغمدا للرأفة والامتنان.
فكم ممن أنعمت عليه ومكنته أن يتوب كفر الحوب، وأرشدته الطريق بعد أن توغل في المضيق، فكان ضالا لولا هدايتك، وطائحا حتى تخلصته دلائلك، وكم ممن وسعت له فطغى، وراخيت له فاستشرى ، فأخذته أخذة الانتقام، وجذذني جذاذ الصرام.
اللهم فاجعلني في هذه الليلة ممن رضيت عمله، وغفرت زلله، ورحمت غفلته، وأخذت إلى طاعتك ناصيته، وجعلت إلى جنتك أوبته، وإلى جوارك رجعته، وصلى الله على محمد وآله وسلم، يا أرحم الراحمين .

2-دعاء آخر في هذه الليلة:
اللهم أنت إلهي، ولي إليك حاجة وبي إليك فاقة، ولا أجد إليك شافعا ولا متقربا أوجه في نفسي، ولا أعظم رجاء عندي منك، وقد نصبت يدي إليك في تعظيم ذكرك وتفخيم أسمائك. وإني اقدم إليك بين يدي حوائجي بعد ذكري نعماك علي بإقراري لك، ومدحي إياك، وثنائي عليك، تقديسي مجدك، وتسبيحي قدسك. الحمد لك بما أوجبت علي من شكرك، وعرفتني من نعمائك، وألبستني من عافيتك، وأفضلت علي من جزيل عطيتك. فإنك قلت سيدي: (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) وقولك ووعدك حق، وقلت سيدي: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) ، وقلت: (ادعوا ربكم تضرعا وخفية)، وقلت: (ادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين).
اللهم إني أسألك قليلا من كثير مع حاجة بي إليه عظيمة، وغناك عنه قديم، وهو عندي كثير، وهو عليك سهل يسير.

اللهم إن عفوك عن ذنبي، وتجاوزك عن خطيئتي، وصحفك عن ظلمي، وسترك على قبيح عملي، وحلمك عن كثير جرمي، عند ما كان من خطأي وعمدي، أطمعني في أن أسألك ما لا أستوجبه منك. فصرت أدعوك آمنا وأسألك مستأنسا، لا خائفا ولا وجلا، مدلا عليك فيما قصدت فيه إليك، فان أبطأ عني عتبت بجهلي عليك، ولعل الذي أبطأ عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الامور. فلم أر مولى كريما أصبر على عبد لئيم منك علي، يا رب إنك تدعوني فاولي عنك، وتتحبب إلي فأتبغض إليك، وتتودد إلي فلا أقبل منك، كأن لي التطول عليك. ثم لا يمنعك ذلك من الرحمة بي والاحسان إلي، والتفضل علي بجودك وكرمك، فصل على محمد وآله، وارحم عبدك الجاهل، وعد عليه بفضل إحسانك وجودك، إنك جواد كريم .

3-دعاء آخر في هذه الليلة، مروي عن النبي

(صلى الله عليه وآله):
يا الله يا الله، يا الله يا الله، يا الله يا الله، يا الله،
يا رحمن يا رحمن، يا رحمن يا رحمن، يا رحمن يا رحمن،  يا رحمن يا رحمن،
يا رحيم يا رحيم، يا رحيم يا رحيم،
يا رحيم يا رحيم، يا رحيم،
يا غفور يا غفور، يا غفور يا غفور، يا غفور يا غفور، يا غفور يا غفور،
يا رؤوف يا رؤوف، يا رؤوف يا رؤوف، يا رؤوف يا رؤوف، يا رؤوف.
يا حنان يا حنان، يا حنان يا حنان، يا حنان يا حنان، يا حنان يا حنان،
يا علي يا علي، يا علي يا علي يا علي يا علي، يا علي يا علي،
صل على محمد وآله إنك أنت الغفور الرحيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق